المقالات

الجهل والمراوغة السياسية

عندما أسمع بعض أعضاء مجلس الأمة والسياسيين يبررون نظام الصوت الواحد بقولهم: One man ,One Vote!! ويسكتون فإنه يتبادر إلى ذهني أحد أمرين : الأول أنهم مراوغون ويبحثون عن مصالحهم! والأمر الثاني أنهم جهلة ولا يفقهون ما يقولون!!

وفي كلا الأمرين  يوضعون في خانة عدم الثقة وعدم الكفاءة لكي يطلق عليه لقب سياسي أو أن يمثل الشعب أو حتى الدائرة الانتخابية.

الصحيح هو:One Man ,One Vote ,One District.

بمعنى أن يكون صوت واحد لكل ناخب من منطقة واحدة يمثلها نائب فقط.أي لا يمثل هذه المنطقة «الدائرة الانتخابية» أكثر من نائب واحد.

يعني الذي حاصل عندنا بنظام الصوت الواحد غير صحيح حيث يتم التصويت بصوت واحد ويمثل المنطقة«الدائرة الانتخابية» عشرة أعضاء !! وهذا غير صحيح ولا منطقي.

والصحيح اذا كان يمثل الدائرة الانتخابية «المنطقة» عشرة نواب فإنه يحق للناخب إختيار عشرة نواب.

واذا كان يمثل المنطقة «الدائرة الانتخابية» خمسة نواب فإنه يجب أن يختار خمسة نواب لكي يمثلونه عن المنطقة «الدائرة الانتخابية». لذا فإن النظام الانتخابي الصحيح الذي طبق One Man ,One Vote ,One District بالكويت هو نظام الـ25 دائرة انتخابية بصوتين حيث كان كل ناخب يختار نائبين عن منطقته«دائرته الانتخابية» لكي يمثلونه بمجلس الأمة، أما باقي الأنظمة فلم تكن صحيحة ووضعت لظروف سياسية ومراعاة مصالح معينة.

لذا أتمنى ألا يتفلسف أحد من أعضاء مجلس الأمة أو السياسيين ويخرجون في محطات التلفزة ووسائل الإعلان ووسائل التواصل الاجتماعي ويبررون النظام الانتخابي بقولهم One Man ,One Vote!! ثم يصمتون! فمثلهم كمثل من يقول ولا تقربوا الصلاة!! ثم يصمت!!

ودمتم سالمين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى