المقالات

وزير التخبط والخيارات المطروحة

الوزير وبعض القياديين في التربية يسايرون الأيام لمجرد قضاء سنوات الخدمة على كراسي ومناصب دون تحقيق إنجازات لخدمة المؤسسة والمنظومة التعليمية…! 

فقد أكد وزير التربية وزير التعليم العالي ضرورة وجود اختبارات لتقييم التحصيل العلمي للطلبة في عملية التعليم عن بعد على نحو يحقق العدالة والمساواة للجميع ، وأوضح في بيان للوزارة أن الوزير ناقش في اجتماع ترأسه سبل وضع آلية للاختبارات للسنة الدراسية الحالية 2020/2021 للتعليم عن بعد وبحث «جميع الخيارات» المطروحة من اختبارات تحريرية أو اختبارات إلكترونية محددة بضوابط، ولفت إلى أن الوزارة ستقدم نهاية الأسبوع تصوراً كاملاً بشأن آلية الاختبارات التي سيتم اختيارها على نحو يخدم العملية التعليمية ويحفاظ على النظام التعليمي في البلاد…! 

وتفاعلا مع الخبر المعلن تداولت رسائل عبر الـ«واتساب» تطالب أهل الميدان وعلى عجالة برفع تصور واقتراح بخصوص الاختبارات والتقييم للطلبة في مراحل التعليم، وطريقة الاسعاف والإنقاذ من حالة التيه هذه عبر آلية وتصور لتقديم الاختبارات التحصيلية وسط ذهول وحيرة عن سبب الإعلان إذا كانت لا توجد خيارات متاحة وخطة أساساً والتي تحمل أهل الميدان المسؤولية بهذه الاقتراحات والتصورات لحل هذه الورطة بعد نجاح منقطع النظير لطلاب مرحلة الصف الثاني عشر للفصل الدراسي السابق والاستثنائي، فقد طُلب من  المناطق التعليمية آراء لوضع آلية لاختبارات المراحل التعليمية للفصل الاول الذي مضى عليه حاليا أربعة أسابيع من دوام المتعلمين، وشهر ونصف من بداية الدوام للعاملين بالمدارس وأخيرا تفكر التربية بعمل اختبارات وآلية العمل فيها …!

والله بس كافي تخبطات وتناقض حتى في التصريحات…! 

بعد مآسي «تيمز» والمعاناة التي يمر فيها الطلاب وأولياء الامور والمدارس وبعد اتضاح طريقة العمل وصورة آلية التقييم بالفصل الأول مؤخرا، الان تبون تغيرون رايكم وتعملون اختبارات تحصيلية…؟! 

بس على فكرة ترى وللتذكير هذه وزارة ومؤسسة تعمل بناء عن رؤية وخطة وقرار مو دكان في سوق المباركية وتريد فجاءة تغير النشاط ..؟! 

هذا والوزير مصرف للأعمال والغريب أن ما يصدر يتسابق عليه المسؤولون والقياديون في تعميمه ونسأل أين دور وكيل الوزارة…؟! 

عفواً نسيت الوكيل لم يتدرج بوظائف التربية؟! 

انزين وين دور الوكيل المساعد للتعليم العام…؟! انت من اهل الميدان وتعرف جيدا الوضع التربوي وأثر هذا الاختلال في التقييم ، فلماذا لا تبدي رأيك…؟! 

من الأفضل الانتهاء من هذا الفصل عبر التعليم عن بُعد بضوابط ومعايير التقييم الالكتروني دون الالتفات للضغوطات التي تنادي بخيار العودة إلى التعليم التقليدي، فهذه خطوة متوافقة مع رؤية كويت جديدة، وما زلنا مع الموجات وارتفاع نسب العدوى والوفيات ولم تعلن السلطات الصحية عودة الحياة الطبيعية والسيطرة على انتشار العدوى وجائحة فيروس «كورونا» ولكي تتجنب «التربية» الكثير من الدعاوى والقضايا  المطالبة بالتعويض من الاضرار من اولياء الأمور والطلاب ، ولا نقول إلا الله يذكركما بالخير الأستاذة «فاطمة الكندري» والدكتور هيثم الاثري اللذين أحيالا على موضوع وقضية لا تتعلق بالتعليم من قريب ولا بعيد، فهما فعلا على قدر من الكفاءة والمسؤولية في حسن الإدارة والتعامل مع أهل الميدان، ونرجو  أن لا يكون لمن كان له السبب في هذه الفوضى والضياع مكاناً في التشكيل المقبل..! 

اظهر المزيد

عبدالعزيز خريبط

كاتب كويتي عضو جمعية الصحافيين الكويتية وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان Akhuraibet@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى