المقالات

«التربية» والخطة التدريبية المتضاربة مع الحصص الافتراضية!

عبر الـ«واتساب» انتشر خبر عن اعلان وزارة التربية عن فتح باب الترشح للمشاركة في خطتها التدريبية الادارية للعام 2020/2021 على ان يقتصر الترشيح للبرامج التدريبية على الموظفين الكويتيين فقط، وقد عممت النشرة على التواجيه الفنية وبدورها التواجيه الفنية أعادت نشرها «تحويل» إلى رؤساء الأقسام ومن رؤساء الأقسام تمت إعادة الارسال إلى المعلمين بضرورة تسجيل الدورات والحرص على التدريب والتنمية المهنية وهذا ما جاء من فوق..! 
وقد جاءت الخطة التدريبية في كتاب وجهته وكيل الشؤون الادارية بوزارة التربية لوكيل التعليم العام، حيث حددت خلاله الاشتراطات الواجب اتباعها من قبل المرشح لحضور البرامج التدريبية الادارية وهي التالي: 
تعبئة نموذج الترشيح المعلن عنه بموقع الوزارة واستيفاء بياناته وان يكون معتمدا من الرئيس المباشر وجهة العمل. 
احالة نماذج الترشيح المعتمدة مرفقا بها خطاب رسمي إلى إدارة التطوير والتنمية، وبحد أقصى 45 يوما قبل بدء البرنامج التدريبي. 
يقتصر الترشيح للبرامج التدريبية على الموظفين الكويتيين فقط. 
يراعى عدم ترشيح الموظف في أكثر من برنامج تدريبي واحد. 
يراعى عند الترشيح للبرامج التدريبية المسمى الوظيفي والفئة المستهدفة بحيث يخدم البرنامج التدريبي المجال الوظيفي للمرشح. 
في حال طلب المرشح الاعتذار يجب أن يخطر إدارة التطوير والتنمية باعتذاره قبل بداية البرنامج التدريبي بأسبوعين على الأقل. 
تسلّم إدارة التطوير والتنمية لنماذج الترشيح لا يعد قبولا نهائيا للمرشحين، حيث سيتم إخطار الجهة بقبول مرشحيها قبل بداية البرنامج التدريبي. 
التأكيد على المرشح بالالتزام بالضوابط المبينة سابقا قبل استیفاء نموذج الترشيح. 
أن يكون المرشح متفرغا لحضور البرنامج التدريبي سواء بالتدريب عن بعد أو التدريب المباشر. 
والجدير بالذكر أنه قد تم عقد برامج تدريبية منذ فترة في مراكز التدريب التابعة لإدارة التطوير والتنمية في وزارة التربية «عن بُعد» بالفترة الصباحية ومن الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى مجموعات من معلمين ومعلمات وبمختلف المواد الأمر الذي يتعارض مع الحصص الافتراضية لأغلب المعلمين والمعلمات وقد سبب الموضوع أزمة حصص انتظار «أون لاين» على الاقسام وخاصة عند المرشحين في البرامج التدريبية لاكتساب الخبرة والارتقاء في الأداء من جانب ومن جانب آخر إخلاء الطرف من الحصص الافتراضية رسميا، فهل الموضوع مقصود في هذا التضارب الفاضح أم مجرد إعلان عن وجود خطة تدريبية وإملائها بأسماء المرشحين والمرشحات دون الأخذ في الحسبان مواعيد الحصص الافتراضية؟! 
ومع ذلك أرجو من التربية الحرص على تنسيق المواعيد مع الحصص الافتراضية والاهتمام بتنمية مهارة وتدريب المرشحين على تطبيقات وبرامج مايكروسوفت من خلال التوجيه الفني العام للحاسوب لجميع المواد والتركيز على ذلك بدل عمل دورات وبرامج من قبل التواجيه الفنية ليست ذات صلة في «تيمز» والتعليم عن بُعد!
وقبل الإعلان عن مثل هذه الخطة الإدارية في تدريب وتأهيل المرشحين على برامج بعيدة عن الواقع من الضرورة معرفة سير العملية التعليمية والعام الدراسي، وهل الخطة مستمرة في التعليم عن بُعد أم العودة إلى المدارس؟!
وكذلك الاهتمام بتوزيع المعلمين والمعلمات والموظفات الاداريات بمساواة وعدالة في جميع المناطق التعليمية والمدارس وحتى لا تكون هناك بطالة مقنعة، والسؤال: كيف يكون هناك شرط التفرغ لحضور برنامج تدريبي عن بُعد أو التدريب المباشر؟
وصج شنو في التربية عندكم مرشحين من معلمين ومعلمات ما عندهم شغل أو حصص افتراضية متزامنة وغير متزامنة؟! 

اظهر المزيد

عبدالعزيز خريبط

كاتب كويتي عضو جمعية الصحافيين الكويتية وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان Akhuraibet@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى