المقالات

ترامب يرفع أسعار النفط

استمرت اسعار النفط في الارتفاع منذ بداية العام الجديد، رغم تعرض الاقتصادات العالمية لهزة جديدة بسبب الاغلاقات التي طالت بعض الدول الاوروبية، وتشير التوقعات الى استمرار صعود اسعار النفط خلال الفترة القادمة ويستمر تعافي الاسواق. اسواق النفط لا تتأثر فقط بقوى العرض والطلب كباقي السلع، بل تتأثر ايضا وبشكل كبير بالقرارات السياسية للدول المرتبطة سواء انتاجا او استهلاكا، وبالتالي فإن كبار المنتجين وكبار المستهلكين هم المؤثرون الفعليون في اسواق النفط.

لا يخفى على متابع للشأن الاميركي ان ترامب على علاقة وثيقة بصناع النفط في الولايات المتحدة الاميركية وسياساته التي تخدم مصالحهم، وبالتالي فإن سياسات اميركا «ترامب» هي الاكثر تأثيراً في الاسواق، فبالاضافة الى رئاسته للدولة الاقوى اقتصاديا وعسكريا، فأميركا اضافة الى ذلك هي اكبر منتج ومستهلك للنفط منذ اكثر من 5 اعوام، كما نجح ترامب في الزام بعض المنتجين الكبار بالانصياع لسياساته في اسواق النفط وفق مبدأ ترامب تحقيق اكبر ارباح ممكنة بأقل استثمار.

وباختصار منذ ان حُسمت الانتخابات الاميركية مطلع هذا العام واعلان ترامب تقبله بنقل السلطة نسبياً، قد انحسرت معها نفوذ ترامب وتأثيره، وبدأت الاسواق تتحلل من قيوده، وقد نرى تعافياً وربما انتعاشاً في اسواق النفط خلال الاشهر القادمة، وما حاجز سعر 70 دولاراً ببعيد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى