المقالات

مشروع مدينة «ذَا لاين»

أطلق سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية مشروع مدينة «ذا لاين» في «نيوم Neom» ويضم المشروع مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ويعد هذا المشروع نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة في بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.
وستعمل مدينة «ذا لاين» على تحقيق أهداف ورؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال المساهمة بإضافة «48 مليار دولار أميركي» إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م. بالاضافة إلى توفير 380 ألف فرصة عمل.
وسيتم إدارة مدينة «ذا لاين» بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل وتوفير الوقت والجهد الإنساني وتقديم الخدمات بكفاءة وجودة عالية.
نبارك للأشقاء بالمملكة العربية السعودية
مشروع مدينة «ذا لاين» والتي من خلالها يتم إعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي،
وقد قارنت في مقال سابق بين مشروعي «مدينة الحرير» بالكويت ومشروع «نيوم» بالملكة العربية السعودية وذكرت بأن مشروع نيوم Neom بالمملكة العربية السعودية قد حظي بالدعم السياسي والمالي والرعاية من قبل ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ومؤسسات المجتمع المدني، إلا أن مشروع مدينة الحرير والذي بدأ التفكير به قبل أكثر من 15 عاماً لا زال يواجه الكثير من العقبات الادارية والفنية والمعوقات السياسية والبيروقراطية!
أتمنى أن يتم دعم هذين المشروعين الاستراتيجيين والحيويين من كافة الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني حيث إن التأخير في إنجازهما تعطيل للمشاريع التنموية الرائدة وقتل للتميز والإبداع في منظومة دول مجلس التعاون الخليجي.
ودمتم سالمين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى