الأولى

«تجار التكييش»… نصب واحتيال

كشفت البيانات الرسمية للبنك المركزي عن العام الماضي أن عدد المقترضين من المواطنين من البنوك والشركات الاستثمارية والتمويل 560 ألفاً، منهم 116 الف مواطن عليهم طلبات ضبط واحضار، بإجمالي 13 مليار دينار.

وقالت احصائية لـ«الشاهد» ان هناك مكاتب وافراداً منتشرين في انحاء الكويت لتكييش القروض، يستغلون الناس من خلال إعلانات مغرية عبر مواقع التواصل ومواقع التسوق الإعلاني، وتنتشر هذه الإعلانات في مواسم السفر والأعياد وعودة الطلاب إلى المدارس بالتوقيع على ايصالات أمانة او اقرار دين بفوائد تتراوح بين 25 و30٪ بالاضافة الى أصل المبلغ وفوائد البنوك.

وأفادت بأن المكاتب تقوم بالاتفاق مع البنوك على اعادة جدولة القروض أو سدادها مقابل مبالغ كبيرة تفوق ديون البنوك، بعد الحصول على الضمانات لإرجاع المبالغ بعد ان يساهموا في استعجال قروض جديدة لسداد الدين للمكاتب.

ولم يتوقف الأمر على تكييش القروض المالية، بل تجاوزه الى اعلانات اخرى «تحتاج الف دينار تعال نعطيك ونسدد فواتير تلفوناتك الشهرية» من خلال اعطائهم أجهزة على خطوط تلفونات وشراء الأجهزة بنسبة 50٪ من ثمنها، شريطة التوقيع على إقرار بان يقوموا بالحصول على عروض جديدة باسمه بإجمالي قيمة المبالغ المسددة، وذلك هربا من القضايا ومنع السفر، حيث انهم يستخدمون ارقام الاتصال المحلية او الدولية للتعامل مع أصحاب القروض او المديونية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى