المقالات

ملاحظات على مسميات الحقائب الوزارية

من الملاحظ على التشكيلة الحكومية الجديدة طول مسميات بعض الوزارات فيها، فبعض الوزارات يبدو أنها سميت في يوم ربيعي منعش وأثناء تناول استكانة شاي وسماع صوت فيروزي هادئ ويبدو كذلك أن من أطلق هذه التسمية متأثراً بالثقافة واللغة العربية! وما استبعد، والله أعلم، إنه يجيد كتابة خطي الرقعة والنسخ بامتياز!
فمسمى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الإجتماعية والتنمية المجتمعية خير دليل على طول المسمى والسجع والنغمة الموسيقية! ومن الملاحظات كذلك على مسميات الحقائب الوزارية في التشكيلة الوزارية الجديدة التأكيد والتشديد على توجهات جديدة مثل:
١- نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة. هنا نجد تشديد وتركيز على «تعزيز النزاهة»!
٢- وزير دولة لشؤون البلدية ووزير دولة للاسكان والتطوير العمراني. هنا نجد تشديد وتركيز على «التطوير العمراني».
٣- وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الإجتماعية والتنمية المجتمعية. هنا نجد تشديد وتركيز على توجهين هما؛ «الطاقة المتجددة» و«التنمية المجتمعية».
٤- وزير المالية وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار. هنا نجد تشديد وتركيز على توجهين هما؛ «الشوؤن الاقتصادية» و«الاستثمار».
٥- وزير الإعلام والثقافة وزير دولة لشؤون الشباب. وهنا نجد التوجه الجديد هو التركيز على «الثقافة».
ويؤخذ على التشكيلة الوزارية الجديدة ومسميات الحقائب الوزارية بشكل واضح عدم تركيزها على التخطيط والتنمية الإدارية والتنمية البشرية بالرغم من ذكرها «التنمية المجتمعية»!! ملحقة بوزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الإجتماعية والتنمية المجتمعية! كما أنني لا أجد علاقة أو مبرراً منطقياً ومقنعاً بربط وزارة التعليم العالي بوزارة النفط!
هذه بعض الملاحظات على مسميات بعض الحقائب الوزارية بالتشكيلة الوزارية الجديدة، متمنياً التوفيق للجميع. ودمتم سالمين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى