دوليات

الحريري: حزب الله يسعى لإطالة أمد الأزمة

وجه رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري اتهامات لحزب الله بالسعي لإطالة أزمة التشكيل الحكومي، بانتظار اتضاح مآلات الأمور بالنسبة للملف النووي الإيراني، وشدد الحريري على أن موقفه من التشكيل نابع من قناعة ذاتية، وليس رهين موقف أطراف خارجية كما يحاول حزب الله الإيحاء بذلك أخيرا، وهذه المرة الأولى التي يهاجم فيها الحريري حزب الله ويحمله جانبا من المسؤولية عن التعطيل الجاري على مستوى تشكيل حكومة لبنانية جديدة.
إلى ذلك، أفادت مصادر مطلعة لوكالة بلومبيرغ بأن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على خلفية التحقيقات في تحويل أموال إلى الخارج.
وحسب المصادر، فإن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ناقشوا إمكانية اتخاذ إجراءات منسقة مع الشركاء الأوروبيين تجاه رياض سلامة الذي يترأس مصرف لبنان منذ 28 عاما، وأضافت المصادر أن المناقشات تمحورت حول تجميد أصول سلامة في الخارج وتفعيل الإجراءات التي ستحد من إمكانياته لممارسة الأعمال في الخارج، لافتة إلى أن القرار النهائي في هذا الصدد لم يتخذ بعد.
ومن جهة أخرى، عاد المحتجون في لبنان إلى قطع الطرقات في مختلف المناطق، لليوم الرابع على التوالي، وافترشوا الأرض وقاموا بمنع المواطنين من العبور بسياراتهم، وشمل ذلك العاصمة بيروت ومناطق في الشمال والشرق والجنوب، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وعلى أزمة الكهرباء التي باتت تهدد المناطق اللبنانية بالغرق في العتمة.
وقالت مصادر إن عشرات المتظاهرین نفذوا اعتصاما في ساحة الشهداء وسط بیروت وقطعوا الطرق المحیطة وسط انتشار كثیف لقوى مكافحة الشغب.
ومن جانبها نفذت قوات الجیش اللبناني وقوى الأمن الداخلي انتشارا كثیفا في أماكن تجمع المتظاهرین وفي محیط الطرق المقطوعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى