دوليات

الدبيبة في روسيا لدعم المرحلة الانتقالية

(FILES) A picture taken on January 5, 2015 shows fighters from the Fajr Libya (Libya Dawn) militia sitting on pick up trucks mounted with a machine gun during clashes with forces loyal to Libya’s internationally recognised government near the Wetia military air base, as they fight for control of the area some 170 kilometres west of the capital Tripoli . Fajr Libya, an Islamist-backed militia alliance announced on January 16, 2015 a ceasefire in conflict-strewn Libya, following a breakthrough at UN-brokered peace talks between warring factions. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة صباح أمس إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية لبحث سبل التعاون بين البلدين.
وأوضح الناطق باسم الحكومة الليبية، أن الديبية سيلتقي نظيره الروسي ميخائيل ميشوستين ووزير الخارجية ٍسيرغي لافروف، وسيبحث والوفد المرافق له القضايا ذات الاهتمام المشترك الى جانب سبل دعم روسيا للمرحلة الانتقالية في ليبيا.
وفي سياق متصل، أكدت مصادر ليبية أن اللقاءات التي سيعقدها رئيس الوزراء الليبي مع الجانب الروسي ستتضمن المناقشة حول سبل استئناف عمل السفارة الروسية في طرابلس.
وبدوره يقوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش بجولة أممية شملت الامارات ومقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا في مسعى لدعم حكومة الوحدة الوطنية لأداء مهمتها وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في ليبيا.
وتضمنت الجولة القاهرة التي التقى فيها وزير الخارجية المصري، سامح شكري الذي أكدَّ خلال اللقاء استمرار بلاده في بذل مساعيها الرامية إلى تحريك مختلف مسارات الملف الليبي وصولًا إلى تسوية سياسية شاملة.
كما بحث كوبيتش مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، دور الجامعة الداعم لمسار التسوية في ليبيا، ودعم الليبيين لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق السياسي.
الى ذلك، أعلن المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة الهادي دراه، أن مسلحاً قُتل بينما جرح أربعة آخرون، في اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة لحفتر في مدينة سرت وسط ليبيا.
وأضاف دراه أن الاصابات جاءت جراء هجوم شنته الكتيبة 166 التابعة لحفتر على موقع بالمدينة، يضم تجمعا لميليشيات الكانيات المعاقبة من الاتحاد الأوروبي، وميليشيات فارة من منطقة ورشفانة غرب طرابلس.
وأوضح المتحدث باسم غرفة عمليات سرت الجفرة، أن الهجوم أسفر عن مقتل عنصر من الكانيات، وأن المنطقة محاصرة من الشرطة العسكرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى