المحليات

لجنة البيئة ناقشت معالجة التلوث في جون الكويت

ناقشت لجنة شؤون البيئة تكليف المجلس لها ببحث ومناقشة الوضع البيئي الراهن، كما ناقشت تكليفها ببحث ومناقشة تلوث الهواء والتربة والمياه مع الجهات الحكومية كافة.
وكشف رئيس اللجنة النائب حمد المطر إن اللجنة عقدت اجتماعها الحادي عشر  لبحث التكليفين، موضحا انه فيما يتعلق بالمحافظة على جون الكويت من التلوث، فإن وزارة المالية لم تخصص مبلغ 20 مليون دينار للهيئة العامة للبيئة في ميزانية 2022-2023 لتركيب وحدات معالجة مائية في نهاية كل مجرور.
وأضاف أن جون الكويت يئن وبه مشاكل بيئية وصحية وكيميائية وفيزيائية خطيرة نتيجة عدم وجود وحدات معالجة في نهاية كل مجرور.
وزاد أن هذا الموضوع تم سحبه منذ عام من وزارة الأشغال لتتحمل مسؤوليته هيئة البيئة التي طالبت بهذا المبلغ إلا أن الحكومة تمتنع عن توفيره من خلال وزارة المالية، متسائلاً عن أسباب امتناع الوزارة عن توفير هذه المبالغ.
وفيما يخص تكليف اللجنة بشأن متابعة معالجة قضية التصحر، قال المطر إن اللجنة اجتمعت مع عدد من المبادرين وجمعية السلام الأخضر الذين قدموا مبادرات عملية وفنية لمعالجة قضية الرمال المتحركة «السافي» لما له من قيمة اقتصادية في الزراعة والصناعة ولشركات الاسمنت.
وواصل أن المبادرات المطروحة من قبل عدد من المبادرين تعالج هذه القضية من خلال استخدامهم لمياه الصرف من المصانع التابعة للهيئة العامة للصناعة، مبينا أن اللجنة طلبت من المبادرين عن طريق جمعية السلام الأخضر البيئية تقديم دراسات ميدانية في هذا الشأن، معتبراً أن الإطارات القديمة من الممكن أن يتم استخدامها لمعالجة هذه الأمور.
وختم أن هناك اجتماعات قادمة للجنة للتأكد من قيام وزارة المالية بدفع هذه المبالغ ومنح المبادرين المساعدات المالية لتحقيق مبادراتهم والحفاظ على البيئة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى