الأولى

بلومبيرغ: 5 دول خليجية قد تربط عملاتها بسلة عملات

نقلت وكالة بلومبيرغ عن بنك «ستاندرد تشارترد» ان دولا خليجية قد تعمد في نهاية المطاف الى ربط اسعار عملاتها بسلة من العملات، بعد عقود من ربط عملاتها بالدولار فقط، لافتة الى ان هذا الاحتمال قائم لايجاد مزيد من المرونة وخطط لتنويع الاقتصاد والايرادات المالية وتقليل الاعتماد على النفط.
وقال محللو البنك الاميركي في بحث: رغم ان العملات الخليجية المرتبطة فقط بالدولار ليست مهددة حاليا، الا ان ربطها بعملة واحدة فقط قد يصبح غير مناسب خلال فترات التحول الاقتصادي في المنطقة.
واضافوا ان مسار انظمة اسعار الصرف الثابت في دول بالمنطقة يجب ان يتحول الى نظام مرن بشكل تدريجي، وذلك من خلال ربط اسعار صرف عملاتها بسلة عملات، كما ان قلة الاعتماد على ربط عملات خليجية بالدولار فقط لن يعكس فقط توقعات الدولار طويلة الاجل، لكنه يساعد الاقتصادات المحلية على التكيف مع تحولات الاقتصاد الدورية والهكلية.
يذكر ان 5 دول خليجية «السعودية، والامارات، والبحرين، وعمان، وقطر» حافظت على ربط عملاتها بالدولار، الا ان الكويت تربط الدينار بسلة من العملات الاجنبية يُعتقد ان الدولار يهيمن عليها.
وكشف محللو «ستاندرد تشاردرد» انه مع توسع دول الخليج في علاقاتها التجارية، وتقليل اعتماد اقتصاداتها على النفط، فإن سلطاتها المالية قد تضيف على ربط عملاتها بالدولار عملات عالمية اخرى مثل اليوان والين واليورو.
واضافوا: ان السيناريو النهائي والاكثر احتمالا لدينا يتمثل بالانتقال من الربط الحصري بعملة واحدة «الدولار» الى سلة مرنة من العملات، والتي تشمل الدولار وعملات الشركاء التجاريين الرئيسيين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى