الرياضة

الكويت تنتزع صدارة الخليجية… واليوم حفل الافتتاح برعاية سمو الأمير

يقام حفل افتتاح دورة الألعاب الخليجية الثالثة التي تحتضنها الكويت حتى 31 مايو الحالي، تحت رعاية سمو أمير البلاد، وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم على الملعب الرئيسي لاكاديمية رافائيل نادال في مجمع الشيخ جابر العبدالله الدولي للتنس.
ومن المنتظر ان يكون حفل الافتتاح غير تقليدي وبطابع شبابي، ويحفل بمفاجآت عديدة.
ويحظى الحفل بحضور رفيع المستوى من القيادات السياسية والرياضية المحلية والخليجية والآسيوية والدولية.
ويترأس الوفد السعودي وزير الرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية المحلية والاتحاد العربي لكرة القدم، الامير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، في حين يترأس الوفد الاماراتي وزير الدولة رئيس الهيئة العامة للرياضة الدكتور احمد بالهول الفلاسي، ورئيس اللجنة الاولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس اللجنة الاولمبية العمانية خالد بن محمد الزبير، ونائب رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
وسيحضر الحفل ايضا نائب رئيس اللجنة الاولمبية السعودية الامير فهد بن جلوي وعضو اللجنة الاولمبية الدولية الامير فيصل بن الحسين ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد حسن مصطفى، الى جانب مدير عام الاتحاد الدولي للجودو فلاديمير برتا ورؤساء الاتحادات الآسيوية لألعاب القوى «دحلان الحمد» والكراتيه «ناصر الرزوقي» والدراجات الهوائية «أسامة الشعفار» والمبارزة «سالم القاسمي» وكرة الطاولة «خليل المهندي».
كما يحضر عدد كبير من رؤساء الاتحادات الخليجية.

الناصر: دعم للعمل المشترك
على صعيد متصل، أبدى رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر سعادته الغامرة بإستضافة البلاد للأشقاء الرياضيين الخليجيين في الدورة.
وقال الناصر «تساهم المنافسات الحالية حاليا بمشاركة جميع الدول الخليجية الست بشكل فاعل في دعم العمل المشترك بين المؤسسات الرياضية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».
وأضاف بأن مثل هذه التجمعات تمثل جوهر الحركة الشبابية والرياضية في المنطقة الخليجية لما لها من إسهامات في النهوض بالمستوى الفني للاعبين في الألعاب الفردية المختلفة والفرق الستة للألعاب الجماعية ناهيك عن زيادة الخبرات الحالية للمدربين والاداريين.
وأوضح الناصر ان المنافسات الحالية تخلق رغبة كبيرة لتحقيق أعلى مستوى في التنسيق والتعاون بين الاتحادات الرياضية والهيئات الشبابية وهذه اللقاءات تجمع الرياضيين وتؤكد استمرار أواصر المحبة والأخوة والصداقة بين الأشقاء الخليجيين، خصوصا وأن تلك المنافسات باتت تستقطب اعدادا كبيرة من المهتمين بهذه الألعاب سواء الفردية أو الجماعية وهو ما يعكس أهمية هذه الدورة بأن يكون لها قاعدة رياضية أوسع في المستقبل القريب.
وتمنى الناصر أن تحقق المنتخبات الخليجية الاستفادة القصوى من مشاركتها في الدورة من أجل تحقيق نتائج مشرفة في المستقبل والمنافسة على اعتلاء منصات التتويج اقليميا وعربيا وقاريا وعالميا.

الكويت تقفز الى الصدارة
الى ذلك، تبدأ اليوم منافسات 3 رياضات جديدة في الدورة وهي التنس وكرة الطاولة والألعاب الإلكترونية للسيدات، في الوقت الذي ازاحت فيه الكويت البحرين عن المركز الاول لجدول الميداليات رافعة رصيدها الى 21 ذهبية و17 فضية و18 برونزية، مقابل 17 ذهبية و16 فضية و10 برونزيات للثانية. وحلت قطر ثالثة برصيد 12 ذهبية و15 فضية و12 برونزية، وتلتها عمان «11 ذهب و5 فضة و9 برونز» والسعودية «7 ذهب و9 فضة و17 برونز» والامارات «5 ذهب و8 فضة و7 برونز».

انطلاق الألعاب الالكترونية للسيدات
وتشهد الألعاب الالكترونية للسيدات مشاركة لاعبات من الكويت والسعودية والبحرين وعمان.
وتتنافس اللاعبات في لعبة «فيفا 22” في فندق الجميرة، وذلك اعتبارا من الساعة الرابعة عصرًا ضمن الجولة الأولى، تتبعها الثانية ثم الدور نصف النهائي، على أن يقام الدور النهائي في الساعة التاسعة مساءً. ويمثل الكويت في هذه الرياضة لاعبتان.
وأعرب رئيس اللجنة الكويتية للألعاب الإلكترونية عبدالله المعجل عن سعادته بإدراج هذه الرياضة في الدورة الخليجية سواء للسيدات أو للرجال، مشيرًا إلى أن الألعاب الإلكترونية باتت الرياضة الأكثر شعبية بعد كرة القدم، في ظل التطور التكنولوجي الكبير.
وأضاف المعجل أن منافسات السيدات ستقتصر على لعبة «فيفا 22»، بينما ستكون منافسات الرجال في لعبتين، هما «فيفا 22» و«ليغ أوف ليغنز» بمشاركة رياضيين من الدول الخليجية الست، لافتًا إلى أن المنتخب الكويتي يضم اللاعبين عبدالله الريش ومشاري الكايد، ويشرف عليهم المدير الفني عبدالله المسباح.

10 ميداليات للرماية
وعلى صعيد آخر، أُسدل الستار أمس الاول على منافسات الرماية، حيث حقق المنتخب الكويتي 10 ميداليات ملونة، بعد الفوز في اليوم الختامي بذهبية «سكيت» فرق والميداليتين الفضية والبرونزية في ختام نهائي «سكيت» عن طريق الراميان منصور الرشيدي ومحمد الديحاني تواليا.
وهنأ رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر رماة الكويت بهذه الانجازات التي عززت من رصيد البلاد من الميداليات، مضيفا ان هذه الرياضة دأبت على تحقيق الانتصارات ورفع علم الكويت بأهم المحافل الرياضية.
وقال الناصر عقب تتويجه ابطال «سكيت» للفرق ان اللجنة تدعم النادي الكويتي للرماية لتحقيق المزيد من الانجازات، مباركا لجميع الرماة الخليجيين الفائزين بمنافسات استمرت اربعة أيام.
وهنأ رئيس الاتحادين الكويتي والعربي الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي دعيج العتيبي رماة منتخب الكويت في فرق «سكيت» لفوزهم بالميدالية الذهبية بعد منافسة قوية.
وقال العتيبي «واصل نجوم الرماية الكويتية تألقهم في العرس الخليجي وحققوا الذهبية تلاهم المنتخبان القطري والبحريني».
وأضاف «هذه النتائج نتاج عمل متواصل منذ عده سنوات بفضل الدعم المقدم من القيادة الرشيدة واهتمام الهيئة العامة للرياضة بقيادة حمود فليطح الشمري واللجنة الأولمبية بقيادة الشيخ فهد الناصر وجهود أبناؤنا الرماة».
وأهدى العتيبي هذا الإنجاز للقيادة الرشيدة بقيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد والشعب الكويتي.

«السباحة» في الصدارة
ومن جانب آخر، اعتلى منتخب الكويت صدارة الترتيب العام لمسابقات السباحة في ختام منافساتها التي جرت على مدى أربعة أيام في مجمع أحواض الشيخ ناصر المحمد في نادي النصر وذلك برصيد 17 ميدالية منها 12 ذهبية و3 فضيات و2 برونزيتين.
وجاءت قطر في المركز الثاني بمجموع 18 ميدالية «3 ذهب و8 فضة و7 برونز» والامارات ثالثة «ذهبية و2 فضة ومثلها برونز» والسعودية «ذهبية ومثلها فضية و3 برونز» وعمان «2 فضة و3 برونز» والبحرين «فضية».

فوز اول لمنتخب «الطائرة»
ومن جهته، حقق منتخب الكويت في الكرة الطائرة الفوز في ظهوره الاول ضمن الدورة، وكان على حساب الامارات بثلاثة اشواط للاشئ «25-22 و25-20 و25-18» ضمن مباريات الجولة الاولى التي شهدت أيضا انتصار البحرين على السعودية بثلاثة اشواط لشوط واحد «20-25 و25-13و25-23 و25-13». كما تغلب قطر على عمان 3-صفر «25-14 و25-21 و25-21».
وتخلد فرق البطولة للراحة اليوم بعد ان خاضت امس الجولة الثانية.
وبين أن أغلب المنتخبات مكتملة الصفوف وهذا الأمر سيجعل المنافسات قوية في تحديد المراكز، آملا في أن يحقق السعوديون النتائج المأمولة والتي خطط لها اتحاد اللعبة.

«أزرق الصالات» نحو الذهب
الى ذلك، يدخل منتخب الكويت لكرة قدم الصالات المغلقة منعطفا مصيريا ومهما في مسعاه للحصول على الميدالية الذهبية، عندما يلتقي نظيره البحريني في الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم، ضمن الجولة الرابعة قبل الاخيرة. كما تلتقي السعودية مع عمان في الساعة السابعة مساء.
ويتصدر «الأزرق» جدول الترتيب برصيد 6 نقاط، ويليه البحرين والسعودية والامارات وعمان برصيد 3 نقاط لكل منهم.

«السلة» يحسم الصدارة
وبدوره، حسم منتخب الكويت لكرة السلة صدارة الدور التمهيدي لمسابقة الرجال، بعد فوزه على نظيره الاماراتي 81-75 في الجولة الرابعة قبل الاخيرة. كما تغلبت السعودية على قطر 53-44.
واحتلت الكويت صدارة الدور التمهيدي برصيد 8 نقاط بفوزها في جميع مبارياتها الاربعة، تلتها الاماراتي برصيد 5 نقاط، والبحرين والسعودية «4» وقطر «3».
وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى في الترتيب الى الدور نصف النهائي الذي ينطلق غدا.

فضية كويتية في الدراجات
وعلى صعيد آخر، ينطلق في الساعة السابع صباح اليوم على جسر جابر سباق الدراجات الهوائية لفردي الرجال ضد الساعة لمسافة 24:700 كيلومتر.
واعلن امين السر العام لنادي الدراجات عبدالله الشمري ان منتخب الكويت اضاف الميدالية الفضية الثانية في سباق رجال مسافة 41:500 كيلومتر بزمن 49.42.23 دقيقة وبفارق قريب من الامارات الذى توج بالذهبية بزمن 50.29.38 د والبحرين البرونزية «50.50.34 د».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى