المقالات

الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ورفض طلب الترشيح

تحت رعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أقيم في العام الماضي فعاليات مؤتمر ومعرض الكويت للتحول الرقمي في الفترة من (2- 3) من شهر نوفمبر الماضي ، ويستهدف تحقيق رؤية “كويت جديدة 2035” من خلال التحول الرقمي، حيث شارك في المؤتمر أكثر من (500) متخصص ومسؤول تنفيذي في مجال “الرقمنة” بالبلاد وخبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومزودي الحلول والمستشارين الدوليين الرائدين لمناقشة آخر الخطط والابتكارات في رحلة التحول الرقمي التي تخوضها الدولة، فضلاً عن عرض أفضل الممارسات العالمية والحلول المبتكرة للتغلب على التحديات وضمان الوصول الى “رقمنة” ناجحة وآمنة للعمليات والخدمات.
وقد أكد نائب المدير العام في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات سعي الدولة إلى الاستفادة من التقنيات الرقمية للارتقاء بخدماتها وتعزيز الكفاءة التشغيلية لأعمال القطاعات كافة.
وذكر في المؤتمر دور التقنيات الناشئة في الارتقاء برحلة “الرقمنة” علاوة على تحسين خدمات الرعاية الصحية والتعليم من خلال التحول الرقمي “ورقمنة” القطاعين المصرفي والمالي عبر تحويل الخدمات الرقمية إلى خدمات مصرفية مفتوحة ومدفوعات مستقبلية.
ومن جانبه، أكد مستشار التدريب في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الدكتور أنور الحربي لـ «كونا» أهمية الاهتمام بالعنصر البشري لاستيعاب آلية التحول الرقمي فنيا وتدريبا داخل المؤسسات.
مشيرًا إلى تطبيق «سهل» الحكومي يعتبر جزءا من عمليات التحول الرقمي، ويقدم عدة خدمات للجهات الحكومية تحت منصة واحدة بهدف اختصار الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين والأجهزة المعنية.
وبعد متابعتنا للمؤتمر والدورات والورش التدريبية في مجال مبادرة وتطوير مهارات التكنولوجيا في القطاع الحكومي و”الامن السيبراني” ورخص التدريب والتحول الرقمي ومجال نظم وتقنية المعلومات وتطوير المهارات باستخدام التقنيات نصحت الكثير من الأصدقاء والزملاء بضرورة التسجيل عبر الدخول إلى موقع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الرسمي وطلب الترشيح للكثير من الدورات المقدمة لكن كان الرد من الأصدقاء والزملاء بأن الرد بعد استيفاء (نموذج طلب ترشيح لبرنامج تدريبي) والاقرار والتعهد وعمل طلب الترشيح للالتحاق بالبرنامج التدريبي واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب اللوائح والنظم.
يكون الرد الالي من قبل الجهاز في التالي: –
هذا الإشعار لا يعتبر موافقة على طلب الترشيح، حيث يتطلب أولا موافقة منسق التدريب في جهة العمل حسب الإجراءات المتبعة بهذا الشأن وذلك لاستكمال الإجراءات اللازمة لدى الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حسب اللوائح والنظم مع التأكد من رفع نموذج الترشيح المعتمد من الرئيس المباشر عند طلب الترشيح.
وملحقا في رد ثاني على الموضوع حيث رفض طلب الترشيح على نحو نفيدكم بأنه قد تم رفض طلب ترشيح للالتحاق بالبرنامج التدريبي المطلوب والمزمع. وذلك بسبب: لعدم اتخاذ اجراء من قبل منسق الجهة.
لذلك وهي رسالة نقدمها للجهاز للعودة كما هو معمول في السابق في فترة الجائحة حيث يكون الرد من جانب مدير إدارة التأهيل وإعداد الكوادر البشرية في الموافقة النهائية على طلب الترشيح للبرامج والورش دون ايعاز الموافقة من جهة العمل، فالهدف من هذه الدورات والورش والمؤتمرات والمعارض هو الاهتمام بالعنصر البشري والدفع نحو التحول الرقمي للتحقيق رؤية “كويت جديدة” عن طريق تطوير وصقل المهارات للقطاعين العام والخاص، لذا نرجو عدم ربط كل هذه الأنشطة والفعاليات والمعارض والمؤتمرات والدورات التدريبية والورش ومنح الرخص التدريبية بالموافقات من قبل جهات العمل فهناك مشكلة ترتقي إلى تراجع في أداء وطموح الموظفين في الجهات الحكومية عند الرد في رفض الترشيح تعذرا في حلقة مفقودة وهي منسقي الجهات الحكومية.
خارج النص

  • نصيحة نقدمها إلى أحد الأصدقاء في عدم مجاراة السوق في موضوع بيع وشراء ساعات “الرولكس” حيث الأسعار لن تعود مجددا كما هو الحال والظروف في جائحة فيروس “كورونا المستجد” حيث اللعب والفوضى.
اظهر المزيد

عبدالعزيز خريبط

كاتب كويتي عضو جمعية الصحافيين الكويتية وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب والجمعية الكويتية لحقوق الإنسان Akhuraibet@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى